|
|
|
|
|
|
|
|
|
التاريخ 8/13/2009 9:12:22 AM
|
مبادرة صلح بين الناصرى وقناوى واطلب مساعدة الزيات والمهندس ومسعود
|
الى الزميل الفاضل الاستاذ احمد قناوى والى الزميل الفاضل الاستاذ /عبد الله الناصرى والى جميع الاخوه اعضاء المنتدى كشهود على هذه المبادره وهذا العرض
فالى الزميلين الكبار اعرض عليهم الجلوس والتفاوض فى جلسه عرفيه برئاسة الاستاذ الكبير منتصر الزيات وعضوية الاستاذ /هشام المهندس والاستاذ / محمد راضى مسعود والعبد لله
فى الفتره الاخيره زادت حدة الاتهامات المتبادله بين الطرفين وللاسف فان البعض بدلامن تهدئة الاجواء يقومون بالقاء البنزين على النارحتى اصبحت الحراره لاتطاق
كما ان اطراف الخلاف الاصليين لم يسبق لهم الجلوس من قبل ويتبادلون الاتهامات عن بعد ولم يوجد بينهم حتى الان الشخص الامين فى نقل الحقائق وبالتالى ليس امامهم سوى الجلوس لانهاء هذا النزاع الذى طال امده وليعرض كل منهم وجهة نظره والحكم فى النهايه للجلسه العرفيه بدلا من قيام انصار كل شخص باقناعه بانه هو الصح فدعونا نجلس ونتواجه ونتصارح وفى النهايه يكون الحكم للجلسه التى اعتقد ان ختيارى لاعضائها لن يكون محل خلاف من الطرفين
واناشد اعضاء اللجنه ان يقبلوالقيام بهذه الوساطه وانا كلى ثقه فى ذلك لاننى اعرف انهم دعاه خير ودعاة صلح وهم موضوعيون من خلال معرفتى باشخاصهم واعتقد انه لاخلاف على ذلك من الجميع
لذلك ارجو من الجميع ان يقبل الجلوس الى طاولة مفاوضات واحده كما ارجو من الاخوه الاعضاء جميعا التداخل وتحديد وجهة نظرهم فى هذه المبادره حتى يكون لهم دور فى دفع الطرفين للجلوس والتفاوض
ارجو الاستجابه من الطرفين
ahmedms عدد المشاركات >> 74 التاريخ >> 13/8/2009
|
بجد صحيح!!!!!, إيه الهنا ده
أحمد محمود جمعة
بسـم الله الرحمن الرحيم
"قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا"
|
hatem عدد المشاركات >> 39 التاريخ >> 13/8/2009
|
الصلح في القرآن الكريم
"وانْ طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفئ إلى أمر الله فان فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل واقسطوا إن الله يحب المقسطين, إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون" سوره الحجرات آية 10
وقال تعالى :
{مَّن يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُن لَّهُ نَصِيبٌ مِّنْهَا وَمَن يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُن لَّهُ كِفْلٌ مِّنْهَا وَكَانَ اللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقِيتاً }النساء85
قال الإمام القرطبي رحمه الله: "من شفع شفاعة حسنة لصلح بين اثنين، استوجب الأجر
وقال سبحانه :
{وَلاَ تَجْعَلُواْ اللّهَ عُرْضَةً لِّأَيْمَانِكُمْ أَن تَبَرُّواْ وَتَتَّقُواْ وَتُصْلِحُواْ بَيْنَ النَّاسِ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }البقرة224
وقال تعالى :
{لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتَغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً }النساء114
وقال تعالى :
{يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنفَالِ قُلِ الأَنفَالُ لِلّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُواْ اللّهَ وَأَصْلِحُواْ ذَاتَ بِيْنِكُمْ وَأَطِيعُواْ اللّهَ وَرَسُولَهُ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ }الأنفال1
الصلح في السنة المطهرة
روى الشيخان عن أبي هريرة أن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم قال: "كل سُلامى من الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس: تعدل بين الاثنين صدقة، وتعين الرجل في دابته فتحمله عليها أو ترفع عليها متاعه صدقة، والكلمة الطيبة صدقة، وكل خطوة تخطوها إلى الصلاة صدقة، وتميط الأذى عن الطريق صدقة". "البخاري حديث 2989- مسلم حديث 1009".
قال الإمام النووي رحمه الله: قوله صلى الله عليه وسلم : "تعدل بين الاثنين صدقة" أي تصلحُ بينهما بالعدل. "مسلم بشرح النووي ج4 ص103".
وروى أبو داود عن أبي الدرداء أن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم قال: "ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: إصلاح ذات البين، وفساد ذات البين الحالقة". "حديث صحيح، صحيح أبي داود للألباني حديث 4111".
قال محمد شمس الحق العظيم آبادي رحمه الله: في هذا الحديث حث وترغيب في إصلاح ذات البين واجتناب الإفساد فيها، لأن الإصلاح سبب للاعتصام بحبل الله وعدم التفريق بين المسلمين، وفساد ذات البين ثُلْمة في الدين، فمن تعاطى إصلاحها ورفع فسادها، نال درجة فوق ما يناله الصائم القائم، المشتغل بخويصة نفسه. "عون المعبود شرح سنن أبي داود ج13 ص178". جواز الأخذ من الزكاة للصلح بين الناس: مما يدل على عناية الشريعة الإسلامية بالصلح بين الناس أنه يجوز للمصلح بين المتخاصمين أن يُعْطَى من الزكاة أو من بيت المال لأداء ما تحمله من ديون في سبيل الإصلاح بين الناس.
قال تعالى: إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم "التوبة: 60".
قال الإمام القرطبي رحمه الله عند تفسيره لقوله تعالى: "والغارمين" يجوز للمتحمل في صلاح وبر أن يُعْطى من الصدقة ما يؤدى ما تحمل به إذا وجب عليه وإن كان غنيًا، إذا كان يَجحفُ بماله كالغريم، وهو قول الشافعي وأصحابه وأحمد بن حنبل وغيرهم. "الجامع لأحكام القرآن للقرطبي ج8 ص171".
روى مسلم عن قبيصة بن فخارق الهلالي قال: "تحملت حمالة، فأتيت رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم أسأله فيها، فقال: أقم حتى تأتينا الصدقة فنأمر لك بها". ثم قال: "يا قبيصة: إن المسألة لا تحل إلا لأحد ثلاثة: رجل تحمل حمالة، فحلت له المسألة حتى يصيبها ثم يمسك". "مسلم حديث 1044".
|
__________________
عَنْ أَبي هُرَيْرَةَ (رضى الله عنه) قَالَ ..قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
" أَتَاكُمْ رَمَضَانُ شَهْرٌ مُبَارَكٌ ، فَرَضَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْكُمْ صِيَامَهُ ، تُفْتَحُ فِيهِ أَبْوَابُ السَّمَاءِ ، وَتُغْلَقُ فِيهِ أَبْوَابُ الْجَحِيمِ ، وَتُغَلُّ فِيهِ مَرَدَةُ الشَّيَاطِينِ ، لِلَّهِ فِيهِ لَيْلَةٌ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ مَنْ حُرِمَ خَيْرَهَا فَقَدْ حُرِمَ " صححه الألباني في صحيح سنن النسائي (1992) .
.
|
|
abdella عدد المشاركات >> 92 التاريخ >> 13/8/2009
|
الاستاذ الكبير / شحاتة محمد شحاتة
طرح المبادرة وننتظر الرد من الاخوة
وازلة الرواسب حتى يرتاح الجميع
عبدالله النجار
الشرقية
|
ننضم اليك يا استاذ / شحاتة علي مبادرة الصلح
ولكن ما يوجع القلب ان يكون هناك خلافات بين الادارات وينعكس هذا الخلاف علي الاعضاء
ولن يكون هذا المنتدي او غيره بوقا ومنبرا للسباب او الشماتة .. فقد تقاربنا وتعارفنا من خلال هذه المنتديات .. فكون هناك خلافات غير معروفة او معروفة وغير معلنة فليس لنا نحن الاعضاء ذنب .. هدفنا هو العلم والمعرفة والتقارب والتعارف .. اما المشاكل الخاصة بالادارات فليس لنا بها شأن
واكرر تضامني مع الاستاذ / شحاتة لمحاولة رأب الصدع .. ليتمتع الاعضاء جميعا بالود والمحبة والاخاء كما تعودنا .. وكي يخيب ظن المهلليين والمصفقين
ولكم تحياتي
مصطفي عبد الحميد
المحامي
|
mofed66 عدد المشاركات >> 34 التاريخ >> 13/8/2009
|
اذا خلوت الدهر يوما فلا تقل
خلوت ولكن قل علىَ رقيب
أترضى أن تكون رفيق قوم لهم زاد وأنت بغير زاد
محمد سالم الحفناوى - المحامى
قويسنا - برج الفلاح - 0143258238
|
الأصلاح بين الأصدقاء
فالمصلـح هو ذلك الذي يبذل جهده وماله ويبذل جاهه ليصلح بين المتخاصمين .. قلبه من أحسن الناس قلوباً .. نفسه تحب الخير .. تشتاق إليه .. يبذل ماله .. ووقته .. ويقع في حرج مع هـذا ومع الآخر .. ويحمل هموم إخوانه ليصلح بينهما ..
علينا أحبتي في الله إذا أتانا المصلح .. الذي يريد الإصلاح .. أن نفتح له أبوابنا وقلوبنا وأن ندعو له وأن نقول له : جزاك الله عنا خيرا .. ثم بعد ذلك نكون سهلين في يده .. نكـون ليّنين في يده .. وإذا طلب منا طلباً أو طلب منا أن نتنازل عن شي فعلينا أن نُقبل إلى ذلك ..
( من شريط " إصلاح ذات البين " للشيخ عبد الله السويلم )
جزاك الله عنا خيرا يا أستاذ / شحاته
|
اولا - اشكر جميع الاخوه الزملاء الذين تداخلو بالخيرعلى هذه المشاركه واقول لمن استخف سامحك الله وهداك لفعل الخير
ثانيا - اوجه ندائى الى الاخ الاستاذ عبد الله الناصرى ان يقبل المبادره ويرد على هذه المشاركه محددا موقفه الذى اتمنى ان يميل الى الجلوس والتصالح واذا كان سيادته له تحفظ على لجنة الصلح او احد افرادها فليرشح من عساه يصلح من وجهة نظره ولو انى ارى الجميع صالحا لهذا الامر
الاخ الفاضل الناصرى صحيح اننا لم نلتقى من قبل ولكن ظنى بك من خلال كتاباتك انك تتميز بالعقل والاتزان اضافه الى خبراتك الحياتيه التى المسها فى شخصكم الكريم وخلقكم الرفيع فلا ترفض اليد الممدوده اليك خاصة بعد ان اعلن الاستاذ احمد قناوى قبول المبادره مما يضعك الان فى خانة اليك كما نقول نحن المصريين
الاخ الناصرى انك تنتمى الى اطهر ارض على وجه البسيطه بها ولد ودفن رسولنا الكريم الهادى الامين الذى وحد القبائل العربيه التى كانت مختلفه على وضع الحجر الاسود فى مكانه فى حين كان هو اصغرهم سنا فارجو ان تقتدى به لانه قدوتنا جميعا وتلبى النداء وتقبل الجلوس والتفاوض ولا تستمع الا للصوت الصادر من داخلك فقط
مع عظيم شكرى واحترامى لشخصكم الكريم
|
الاخوه الزملاء
اولا اشكر كل الاخوه الذين تداخلو وأيدو المبادره التى طرحتها على كلا المنتديين واخص بالشكر الاستاذ احمد حلمى والاستاذ حسنى سالم مع شكرى للجميع طبعا
ثانيا -الاستاذ الفاضل /عبد الله الناصرى
اشكر لك الاستجابه المبدئيه التى ابديتها سيادتكم ولكن هذه الاستجابه لابد ان تترجم الى افعال فاسمح لى ان اطلب من سيادتكم وبشكل مباشر حسما لهذا الموضوع ان تقوم بالاتصال بالاستاذ منتصر الزيات للاتفاق معه على موعد يتفق وظروف تواجدك بالقاهره وذلك للجلوس والتفاوض وانهاء الخلاف وذلك حتى نقضى على الشد والجذب الدائر وكدابين الزفه كما نقول فى مصر
ارجوك ارجوك واناشدك ان تفعل ذلك انهاء للمسأله ومنعا للمط والتطويل فى الموضوع لاننى اعتقد انه اذا لم ينتهى الموضوع هذه المره فلن ينتهى الى الابد كما اسلف الاستاذ احمد حلمى فى القول
|
حاولت إدخال هذه المشاركة بالأمس لكنى فشلت
شكرا للأخ والصديق العزيز شحاته على هذه المبادرة الكريمة فى هذه ألايام الكريمة التى تسبق شهر كريم مبارك نرجوا الله عز وجل أن يجعلنا فيه من المقبولين ومن عتقائه وأشكر كذلك كل 0 الزملاء الذين تداخلوا يطلبون إتمامه بين زملاء المهنة لما فى ذلك من جبر للضرر بين أصدقاء وزملاء ورواد فى مجال العمل القانونى الاليكترونى ونشر ثقافة الخطاب القانونى وفقهه وأدابه عبر شبكة المعلومات العنكبوتية الانترنت
وأضم صوتى كذلك للمعنى الرائع الذى وفره لنا الاستاذ محمود رضوان وأزيد عليه من ضرورة استحضار النية ما قرره الفقهاء أن حديث النوايا المعنى به فى الأية الكريمة ( إن يريدا إصلاحا يوفق الله بينهما ) بين الزوجين فى العلاقة الأسرية موجه لشاهدى العدل الذين ندبا من جهة أهل الزوج وأهل الزوجة
هذان الشاهدان لو أرادا فعلا نية الصلح والتوفيق فسوف يوفق الله بهما بين الزوجين
وبالمثال يتضح المقال
والحق أقول لكم .. لقد بادر الأخ العزيز أحمد قناوى وأتصل بى أمس الخميس وفوضنى فى اتخاذ اللازم صلحا بينه وبين الاخ الاستاذ عبد الله الناصرى , واتصلت فعلا بالأخ الناصرى وبانتظار تحديد موعد للقاء أرجوا لأأن يتم قريبا
لكن ..
إزاء ما نتسامع من معلومات حول الموضوع وإزاء ما قرأته من الصديق العزيز أحمد قناوى فى بيانه المنشور على مهذا المنتدى المحترم , وكذلك ما أفضى به الاستاذ الناصرى من حديث مقتضب عبر الهاتف
اقترح فيما لو وافق الطرفان :
تحويل مبادرة الاستاذ شحاته من جهود لاصلاح ذات البين والصلح والتوفيق بين الأستاذ أحمد قناوى والأستاذ عبد الله الناصرى إلى لجنة تحكيم تطوعية بلا أجر تصدر حكمها فى النزاع وتحريره على أن يلتزم الطرفان بالحكم الذى يصدر أو القرار الذى ينتهى إليه التحكيم ويكون هو مقدمة لازمة للصلح بينهما
واحتياطيا :
الانتظار لحين حسم النزاع قضاء على أن يتعهدا بوقف كل ما من شأنه أثارة نوازع الشر والكدر بينهما أو بين رواد المنتديات القانونية ذات الصلة
والله ولى التوفيق
|
ahmedms عدد المشاركات >> 74 التاريخ >> 15/8/2009
|
واقول لمن استخف سامحك الله وهداك لفعل الخير
بجد صحيح!!!!!!!!!!!, يادى الهنا يادى السرور, شكرا يا مولانا
تعقيبى لم يكن إستخفافا ولكنه الحق, ولست ممن يلبسون الحق بالباطل
أما إثبات ذلك فلا محل له هنا, ولكنه سيتم من خلال لجنة لتقصى الحقائق لاحقا
ولا تعقيب على باقى الأساتذة الأفاضل المشاركين حيث أنهم على حق, بالرغم أن بعضهم لا يعلم ببواطن الأمور ولهم العذر
أحمد محمود جمعة
بسـم الله الرحمن الرحيم
"قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا"
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|