اسباب عديده
اسباب عديده لترك هناك اهمها ان القائمين على هناك اصبحوا يضيقوا بالكلمه التي ليست على هواهم واصبح مقص الرقيب لايمنع المشاركه فقط ولكن كما قال وافاض الاستاذ احمد حلمي اصبح يتم حذف المشاركه وصاحبها نهائيا وخصوصا لو تعلقت بالسعوديه كما انه اصبح عنصريا الى اقصى درجه وخصوصا ضد المصريين وعلى رأي المثل اللي مش فاهمه لكن اعرف علاما يدل والذي يقول ما يبقى على المداود الا شر البقر
"منقول من المنتدى الذي تدور حوله المشاركة"
الرائعة / مجد هانم عابدين
تحية طيبة واحتراما
بالأمس وقفت كثيرا عند هذه المشاركة ، وفكرت في الاتصال بالسيد المشرف لشد انتباهه نحوها حيث أعلم أنه أمر الإعداد للملتقى الثالث وإعداد اللمسات الأخيرة على مقر الاجتماع والاتفاق مع المطاعم وغير ذلك لا يعطيه الوقت الكافي لمتابعة كل ما يدور على صفحات هذا المنتدى ، ولم يكن انطلاقي في الاتصال هو نفس انطلاقك من إضافتك الكريمة ، حيث لا أرى ثمة اغتياب للآخرين على الإطلاق وذلك لسببين:
أولهما
أن الموضوع مدون على صفحات منتدى فاتح ذراعية للجميع متى شاءوا ومتى أرادوا وليس فيه شفرة سيتعصي حلها على غير أعضائه المخلصين.
وثانيهما
أن كل الأحبة من محافظة الشرقية وكذلك الأستاذ الفاضل مصطفى عمر أحد أهم مؤسسي المنتدى الذي تدور حوله المشاركة لم تشطب عضويتهم هنا وبعضهم يرتاده في الغداة والعشي ، ونستطيع التدليل على هذا بكل سهولة ويسر ، وبالتالي فإن لهم حق الرد على ما تظنيه اغتيابا لهم ، وهو في واقع الأمر وبناء على ما ذكر في الأول والثاني لا يرتبط والاغتياب بثمة وصال ولا يمت له بأي اتصال
وإن كان بعض من تشرفت بالحديث إليهم شاكيا من منطلق الإخوة والعشم والصداقة في خصوص أحد الردود على مشاركة للأستاذ الفاضل هشام النجار وضعها على المنتدى الذي تدور حوله هذه المشاركة في تاريخ 12/2/2009 بعنوان "هنا وهناك ومن حقنا التوضيح" قد اعتبروا ما ذكره الأستاذ الذي وضع هذا الرد يندرج في إطار الحرية التي يكفلها المنتدى سالف الوصف لأعضائه الموقرين ، فأظن وقياسا على الرد المنقول ، فإن ما كتبه الأستاذ الفاضل / عوني عماشة يعد من قبيل الإطراء والمديح للمنتدى سالف الوصف.
ولما كنا نعلم انه قد يصعب على البعض فهم المثل الذي ساقه لنا الأستاذ الفاضل ، فاسمحي لي سيدتي الدمشقية أن أوضح المأثور الثمين الذي قدمه سيادته ليثري به الحوار على المنتدى الذي تظني أنه أصبح محل اغتياب من الزميل الفاضل.
"ما يبقى على المداود إلا شر البقر"
والمداود هنا هي مكان يعد في زرائب المواشي يوضع فيه طعامهم "علفهم" من تبن وبرسيم وكسب ونخالة وغير ذلك من أعلاف ، والشرح المفصل للمثل أن الفلاح حين يستيقظ صباحا قاصدا زريبة المواشي الملحقة في احد جوانب مسكنه فيرى واحدة أو أكثر من البقر متمارضة متكاسلة هائمة على بطنها في وحل الزريبة فيرق لها قلبه فيتركها في تنعم بما في المدود من خيرات وعلف ويأخذ سوها من الأخيار ذاهبا بهم للحقل فيسخرهم في الحرث وإدارة الساقية والتجريف والتزحيف والتبتين وما إلى ذلك من أعمال حقلية.
وهنا أراد الأستاذ الفاضل الذي ساق المثل في نهاية رده أن يقول أن من تبقوا في منتدى المحامين العرب هم شر البقر أو الخبثاء منهم الذين تمارضوا فتركهم الفلاح الطيب رقيق القلب لحال سبيلهم وذهب بسواهم من نشطاء البقر الأخيار
وهنا وفي هذه اللوحة التي جسدها الأستاذ المبدع الفنان نراه قد شبه الجميع بالبقر مع تصنيف البعض من الذين هجروا المنتدى بالأخيار ، وتصنيف الآخرين الذين بقوا على حالهم بالأشرار ولكن أكثرهم لا يعلمون.
أستاذتي العزيزة ..........
في خصوص هذه المشاركة وتلك المداخلة الآثمة ، هاتفت أخي وصديقي الأستاذ الكبير الكريم / مصطفى بك عمر ، والذي كثيرا ما أنكر عليه واحد من الأخيار الذين تولوا الرد على ذات المشاركة أن انعته بأستاذي ومعلمي وأعلمته من باب العشم والإخوة والصداقة بهذه المداخلة ، وقال لي انه لم يرى مداخلة تحمل هذا المثل ، ووعدني باتخاذ اللازم ، وبالطبع ليس لي غير أن أصدق على ما وعد به أستاذي الكبير موضع الثقة ومحل الاحترام ، واليوم ، حزنت اشد الحزن حين وجدت مداخلة سعادته أسفل المداخلة موضوع حزننا وألمنا وسخطنا على من يغتابون من كانوا زملاءا لهم بالأمس القريب.
أتعشم أيتها العزيزة أن أكون قد وفقت في شرح معنى الاغتياب
وأتعشم من الإخوة في عموم مراكز الشرقية ونخص منهم القاطنين في مركز ديار بنجم المزيد من التفاعل على صفحات منتدى المحامين العرب الذي سيظل واحة غناء بطيورها المغردة التي اعتادت أن تعزف ألحانا وليس نشازا ممقوت على منبره الذي يكفل للجميع حرية الرأي دون انتقائية أيديولوجية يحركها حقد طبقي مقيت ، أو تعددا في الكيل والمعيار.
سنظل نحترم الآخر رغم كل سقطاته ، ولن يكون منتدى المحامين العرب غير منبرا حرا للجميع يمارسون فيه حريتهم بكل أبعادها متى كانت ضمن الإطار الذي وضعته اللوائح وحثت عليه الأعراف واتسسقت ومكارم الأخلاق وتواءمت مع المثل وتناغمت مع كل ما هو جميل ورائع
وإلى أن نلتقي
تقبلي أسمى آيات الود والاحترام
محمد أبواليزيد – الاسكندرية
صديقي العزيز / شحاتة محمد شحاتة
تحية طيبة واحتراما
يشرفني أن أضع بين يدي جنابكم الكريم هذه المداخلة التي كانت ردا لي على رد لابنتنا العزيزة مجد عابدين والتي سبقتكم فيها سيادتها بتوجيه لوم غير مبرر لمنتدى المحامين وبعض أعضائه الكرام.
والمقتبس أعلى المداخلة المنقولة كان رد للأستاذ الفاضل / هشام العطار
تاريخ التسجيل: 02 2009
الدولة: الزقازيق- محافظة الشرقيه
المشاركات: 162
كان الرجل يعدد الأسباب التي جعلته يترك ما وصفه بـ "هناك" أي منتدى المحامين العرب ، لينضم إلى المنتدى الآخر ، وكما يتلاحظ لسيادتكم فإن المداخلة تحمل سبا وقدحا في حق جميع أعضاء منتدى المحامين العرب .
ورغم مناشدتي المستمرة لمن كان بيننا وبينهم عيش وملح في الماضي أن يحذفوا هذه المداخلة ، إلا أن شيئا من هذا لم يحدث رغم مرور بعضهم عليها والتفاعل المباشر على المشاركة.
وعليه
فإن ما أورده السيد / العطار من هجوم صريح واضح وضوح الشمس في رابعة النهار لا يستطيع هو أو غيره بحال من الأحوال أن ينكره أو يحيد به عن مقاصده – هذا الذي أورده سيادته من قدح بين ومباشر في حق جميع أعضاء المنتدى ينسف وبقوة كل ما جاء في مشاركتكم الموقرة.
أما في خصوص مشاركة الأستاذ / أحمد حسن السطل ، فقد كان لنا شرف الاتصال به ، وتبيان ما يمكن أن يفهم منها من اسائة للغير ، فجزم الرجل بأنه لا يقصد أحدا بعينه وربما اتبع اتصالي لسيادته بهذا الرد
"بداية...اساتذتى الا جلاء...واخواتى الزميلات ..الى كل من يطالع هذه الرواية...احب ان اوضح...اننى لا اعنى احدا بها..وانها رواية خيالية اشخاصها ..لايوجدون على مسرح الحياه....واعتذر لكل القرع والصلع...الطبيعيين اما القرع والصلع من شد الزوجات لشعرهم فلن اعتذر ابدا ...فكلنا فى الشد شرق"
وهنا أستاذي العزيز ، وطالما أعلنها الرجل صراحة انه لا يقصد من وراء هذا أحد ، فإنه لا يمكن لنا أن نقيم له محكمة تفتش في ضميره ونواياه.
تقبل أيها العزيز خالص التحية
محمد أبواليزيد - الاسكندرية
"خيبتنا في نخبتنا" |