اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
ديموقراطي
التاريخ
2/10/2004 7:01:00 PM
  نظام هيئة المحلفين في الاسلام      

في البداية أوضح بأني لست باحثا اسلاميا أو مفتيا و لكني قمت بالبحث في الموضوع و وجدت التالي.

معظم الفقهاء و الباحثين الاسلاميين استنتجوا بأن هذا النظام مخالف للشريعة الاسلامية. استندوا في هذا الاستنتاج على نفس ما يقوله منتقدوا هذا النظام في الدول المطبقة له و هو أنه من غير المعقول ايكال القضاء لمجموعة من الأفراد ليس لهم علم و دراية بالقانون. المنتقدون لهذا النظام يعيبون عليه أيضا السرية في الطريقة التي يصل بها المحلفون الى قرارهم. فكل ما قد نعلمه هو أنهم توصلوا الى قرارهم بناءا على أهواء شخصية أو حتى بناء على قذف عملة معدنية في الهواء و المراهنة على الجهة التي ستسقط عليها.

بالرغم من هذه الانتقادات فقد تبين لبعض الباحثين أن المذهب المالكي قد أجاز التقاضي بهذه الطريقة خصوصا في زمن يشح فيه القضاة. بل أن أحد الباحثين استنتج أن نظام المحلفين الموجود في الولايات المتحدة قد استنبط من تطبيقات الامام مالك لهذا النظام. الحكمة, كما يقول الباحث على لسان الامام مالك و كما يقول مؤيدي التقاضي بهذه الطريقة, تصب في أن روح المجموعة تؤدي الى شعور بالتوحد(unity) و النتيجة تكون مؤازرة (synergistic effect ) بعضهم البعض لاحقاق العدل. لذلك فان المذهب المالكي يرى أنه عندما تصدر المجموعة حكمها سيكون لهذا الحكم نفس الثقل و السلطة القانونية لما لحكم قد يصدر من قاض متخصص. نستطيع أن نستنتج صحة المبدأ من خلال الاستشهاد بتطبيق الدول التي تتبع المذهب الماكي (مثل دول شمال أفريقيا) لنظام هيئة المحلفين ,على الأقل في القضايا الجنائية.

هذا بالاضافة الى اقرار المذهب الشيعي بجواز ايكال هيئة للمحلفين مهمة الفصل في بعض القضايا. الدستور الايراني مثلا يضمن هذا النوع من التقاضي كحق من حقوق المواطن.

لذلك لا أعتقد أن الأمر قد فصل فيه نهائيا من قبل هيئة شرعية عنيت بالبحث في هذا الجزء
من القانون.

 

هل من تعليقات على امكانية اعتماد هذا النظام في المملكة العربية السعودية أو مصر؟

 

 


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 1739 / عدد الاعضاء 62