اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
سنهوريات
التاريخ
1/4/2004 1:23:00 PM
  المشاركة المميزة      

شيء جميل ان يكون هناك ابراز للعمل الجيد عن طريق تخصيص مكانة خاصة للعمل المتميز لتحفيز الاخرين لتقديم الافضل , ولكنه شيء غير جميل ان لايكون هناك ضوابط معروفة ومتفق عليها سلفا . فمقياس الافضل مطاطي لان مايراه احمد افضل قد يراه محمد الأسوأ أي انه يختلف من شخص الى اخر ومن ثم يجب ان لايكون شخصي وذلك بايجاد معايير موضوعية .

هل تم مراجعة النص المختار ومدى سلامته قانونا (أي نص!). هل ادارة المنتدى باعتمادها لهذا أو ذاك تتحمل مسؤلية؟ أي مسؤلية .

 هناك مشاركات مليئة بالاخطاء القانونية واختيارها يعني للعامة ما لا يعيني للخاصة. ولنأخذ مثلا مشاركة الحق العيني والحق الشخصي بعيدة الزمن حتى لا نكون خارج عقدة الدفاع. هل فعلا الحق هو الحق العيني والحق الشخصي ام ان هذان الحقان مجرد فرع الحقوق المالية. والحق في الحياة من أي الحقوق وهل هو عيني ام شخصي هل هو سلطة شحص على شيء ام التزام شخص تجاه شخص هل هو حق ام التزام . هل هو تمكين ام تملك واستئثار وتسلط محمي ومشروع!؟ الحق في الحرية من أي الحقوق. الشرف الدم  الخ. قولوا لي بربكم. هل يجوز التنازل عن تلك الحقوق؟؟ اذا هل تدخل ام تخرج من نطاق التقسيم سالف الذكر؟؟

.(..والحقوق الشخصية التي يعبر عنها في الفقه القانوني (الالتزامات) من يشرح لي هذا النص؟؟ اريد شرحا فقهيا يعي السؤال المطروح.

ان الموضوع المختار احيانا لايقدم أي شيء وليس فيه أي ميزة سوى ميزة الكتابة ولا نريد من أي شخص ان يكتب لنا ماهو موجود بالكتب. ان مسألة النقل من الكتب ستراكم علينا كما هائلا من مواد نستيطع الوصول اليها بالكتب دون ان تضايقنا , والا مالفرق بين المنتدى والمكتبة أو المجلة. ان اهم مايميز المنتدى عن المكتبة انه في الثانية نصوص جامدة وفي الاولى اراء حية وافكار خلابة وتفسيرات تغوص بالمعنى وتجرد الاطر والحدود والمحددات لتؤصل كل شيء الى اصله وترد كل شارد الى اهله. اراء مستندة الى النصوص وفق رؤية فقهية وقضائية ترسو وتتكىء على جذور راسخة, وفق فلسفة تضمن الغاية المبتغاة من أي نص قانوني وكيفية إعماله بحيث يحقق الهدف. ان سطرا واحدا يبدي وجهة نظر مستند الى فهم نص معين ولو كان خاطئا افضل مليون مرة من نقل الف كتاب. وفضلا عن هذا كله ماذا اذا كان جوابا جاء استجابة لسؤال . فكان كمن يقول جيناك يادكتور لقيناك محتاج دكتور.(لسؤال ابوخالد عن العقد العيني)

مناسبة

قال احدهم مقويا حجته -عندما اختلفت معه حول موضوع فقهي- ان هذا هو راي ابيه, و ان اباه حافظ للمغني (بن قدامه) فقلت له اذا كان هذا راي ابيك وهو حافظ للمغني فان هذا لايعني الا ان عدد نسخ المغني زادت واحدة . نريد طرح نرى فيه روح وفكر وراي  لا صف وتجميع.

ان مجرد الحفظ لايعني الا زيادة نسخ الكتب, ولكنها نسخة مشوهه قابله للتحريف والنسيان.

فهل من محددات موضوعية للمشاركة.

لكم عاطر التحية

بن الادلم

 


  إدارة    عدد المشاركات   >>  113              التاريخ   >>  4/1/2004



الاخ الاستاذ بن الادلم

بالتأكيد المنتدى يشارككم الرغبة في ان تكون الموضوعات القانونية المطروحة من بناة افكار رواد المنتدى ، وبالتأكيد كذلك أن موضوعاً يفتح باباً للنقاش القانونى قد يكون أهم من موضوع جيد لكنه منقول حرفياً من مؤلف أو مقالة ، ويهمنا أن نؤكد معكم أن تلك هى رغبتنا يحد منها أمرين الاول  أن المشاركة المتميزة تختار في مساحة زمنية قدرها اسبوع وقد لاتتوافر مشاركة تتحقق معها كل الابعاد المطلوبة لكنها قد أثارت بذاتها نقاشاً بين الزملاء وحظى بأهمية جعل من تلك المشاركة متميزة وقد لايتحقق في تلك المشاركة  إثارة نقاش بين الزملاء لكنها في حدود الاسبوع بالنظر الى غيرها قد تبدو الافضل قانوناً ومن ثم تختار لتفتح بين الزملاء حواراً معها أو ضدها، لها أو عليها، المهم أننا نحاول أن نستثير  الزملاء في حوار قانونى يفيد الجميع

قطعاً ملاحظتكم في محلها  ، ونأمل من خلال تكثيف الدعاية للمنتدى أن يكون قادراً على  جذب عدد كبير من القانونين العرب في المستقبل وأن تتحق رغبتكم ، والى حين ذلك فإن إدارة المنتدى تحاول ما استطاعت في حدود المحددات التى تحدها والمشاركات وغيرها أن تكون أقرب الى ما يأملة الجميع ،شاكرين لكم ملاحظتكم القيمة للإدارة ولكل المشتركين في المنتدى لك ولهم كل التحية والتقدير


  الشهراني    عدد المشاركات   >>  7              التاريخ   >>  4/1/2004



كلام الأخ عبد الرحيم كلامٌ جدُ جميل . وهو ينم عن ثقافة

عالية وسعة أفق .  أتمنى أن تتوج بمشاركة فاعلـــة ذات

مستوىً قانوني راق

وليس بدعاً أن نسمع أن الإدارة قد حجبت موضوع المشاركة

المتميزة لعدم وجود ما يرقى إلى ذلك

أعتقد جازماً أن لاعلاقة بين مستوى المشاركة وأعــــداد

المداخلين

ختاماً

أناشد الإدارة وجميع المشاركين الحرص كل الحرص على

مراعاة قواعد النحو والإملاء والتي تُنتهك كل يوم بطريقـة

فاحشة

ومن نافلة القول :  أن من فقه الرجل فصاحة لسانه ورقــة

بيانه والتزامه بآداب اللغة .. وكم من كلام جميل أفســــده

جهل قائله أو كاتبه بقواعد اللغة  


  الـرد    عدد المشاركات   >>  0              التاريخ   >>  4/1/2004



 كلام الزميل عبد الرحيم نصيف كلامٌ جميل ..... مشاركاته السابقة تنم عن ثقافة راقيه ....... ونتمنى كما تنمى الاخ الشهراني ان يتوج المنتدى بمشاركات الاخ عبد الرحيم نصيف الفعالة لتكون ان شاء الله مشاركات فاعلـــة وبمستوىً قانوني راقى يستفيد منها الزملاء


  وجيه     عدد المشاركات   >>  5              التاريخ   >>  4/1/2004



عزيزي ابن الأدلم

حللت اهلا ونزلت سهلا  مرحبا بعودتك للمنتدى 

ان مشاركاتك تنم عن ثقافة قانونية ودينية عالية 

ولك نظرة نقدية ثاقبة قادرة على النفاذ في اعماق المواضيع المنشورة في المنتدى

لذلك فانا اطالبك باستمرار التواجد في المنتدى واستمرار العطاء واستمرارك في نقد الأخطاء التي كثيرا ماتمر على بقية الأعضاء بدون اي تعليق او تعقيب


  LEGALADVISO    عدد المشاركات   >>  3              التاريخ   >>  4/1/2004



الزميل الفاضل

أنا من المؤيدين لكل كلمةٍ صدرت عنك

بعد تصحيح الأخطاء اللغوية في مشاركتكم المتميزة

والله يوفقكم

 

 

 

وما أوتيتم من العلم الا قليلا ... صدق الله العظيم


  riwsh    عدد المشاركات   >>  4              التاريخ   >>  5/1/2004



الاخ الكريم 

تقول

مقياس الافضل مطاطي لان مايراه احمد افضل قد يراه محمد الأسوأ أي انه يختلف من شخص الى اخر ومن ثم يجب ان لايكون شخصي وذلك بايجاد معايير موضوعية .

 

نعم معك حق لايجاد ضوابط للاختيار .. ولكن ما يراه احد افضل قد يراه الاخر اسواء . هذا رايك . وارى حتى ولو كانت هناك معايير موضوعية . المنتدى متنوع بموضوعاته هذا التنوع ياتى من تنوع اراء الزملاء . حتى ان كانت هناك ضوابط فقد يراها من يختلف معها امر اخر . لا نحب الدخول في امر التنظيم لما يطرح من موضوعات . بل لنا التعليق على ما نراه من موضوعات اذا اردنا التعليق والا نتجاهل الموضوع فقد يهتم به غيرنا ونبحث عن غيره

 

تقول

 هناك مشاركات مليئة بالاخطاء القانونية واختيارها يعني للعامة ما لا يعيني للخاصة. ولنأخذ مثلا مشاركة الحق العيني والحق الشخصي بعيدة الزمن حتى لا نكون خارج عقدة الدفاع. هل فعلا الحق هو الحق العيني والحق الشخصي ام ان هذان الحقان مجرد فرع الحقوق المالية.

 

سبحان الله نسمح لانفسنا ولا نسمح لغيرنا . الكمال لله . زميلك اشار الى اخطاء تحتاج الى تصحيح ممكن تعدى . وان كنت ترى اخطاء قانونية . كما اشرت في مثالك عن مشاركة الحق العيني والحق الشخصي .الاخطاء تخضع للتصحيح . التصحيح قد يكون من خلال راى زميل يرغب في التعليق على المشاركة هذه رغبه بدون اجبار . وله الحق في اختيار موضوع ما او تركه . والمشاركات متعدد . للزملاء حرية اختيار اى موضوع يحلو لهم في التعليق عليه وباسلوب مهذب مناسب لمخاطبة الزميل . ياخى الكريم هناك محكام اوليه قد تخطئ ولهذا كانت محاكم الاستئناف . والنقض . للتصحيح . القاضي يخطا .. وهناك من يصحح له .. وخطا زميل عليك كزميل ان تصحح له . ولكن التزام عليك اختيار الاسلوب المناسب . حتى لا تصادر راى بل اترك العنان للاخرين ليتم الطرح بحريه تتناقش مع الاخرين والا كانت المصادرة للراى سبب في حجب الكثير من للموضوعات

 

لا نريد كتابات على مزاج س من الناس . سبحان الله .. ما يراه احد افضل يراه الاخر اسوء . ونتحدث عن الحريه . علينا ان نترك الحريه لمن يريد ان يكون حرا في الراى ولكن الحريه في الرد للتصحيح مقيده في الاسلوب المناسب لمخاطبة صاحب الراى . هذا حق والتزام متبادل بين الزميل والاخرين ... اى متبادل ايها الحبيب

 


  الوسيط    عدد المشاركات   >>  33              التاريخ   >>  5/1/2004



الأخ عبدالرحيم

كيف أصبحت عبدالرحيم نصيف دون أن نعلم ، تعديل  الإسم أو تغييره يحتاج إلى إعلان في الجريده الرسميه ولم تعلن عن ذالك .

إسمك يطرز منتدى المحامين ولذا إن كنت مصمما على التعديل فليكن عبدالرحيم منتدى

نعم أنا مع الأخ وليد الرويشد .

شكرا وليد


  الـرد    عدد المشاركات   >>  0              التاريخ   >>  6/1/2004



تصحيح لاسم الزميل 

عبد الرحيم الادلم اخطات  وكتبت عبد الرحيم نصيف

عفوا وعذرا للزميل وشكرا للاخ الوسيط الذي صصح لى الاسم


  riwsh    عدد المشاركات   >>  4              التاريخ   >>  7/1/2004



الاخ الكريم عبد الرحيم الادلم

تقول

ان الموضوع المختار احيانا لايقدم أي شيء وليس فيه أي ميزة سوى ميزة الكتابة ولا نريد من أي شخص ان يكتب لنا ماهو موجود بالكتب. ان مسألة النقل من الكتب ستراكم علينا كما هائلا من مواد نستيطع الوصول اليها بالكتب دون ان تضايقنا , والا مالفرق بين المنتدى والمكتبة أو المجلة. ان اهم مايميز المنتدى عن المكتبة انه في الثانية نصوص جامدة وفي الاولى اراء حية وافكار خلابة وتفسيرات تغوص بالمعنى وتجرد الاطر والحدود والمحددات لتؤصل كل شيء الى اصله وترد كل شارد الى اهله. اراء مستندة الى النصوص وفق رؤية فقهية وقضائية ترسو وتتكىء على جذور راسخة, وفق فلسفة تضمن الغاية المبتغاة من أي نص قانوني وكيفية إعماله بحيث يحقق الهدف. ان سطرا واحدا يبدي وجهة نظر مستند الى فهم نص معين ولو كان خاطئا افضل مليون مرة من نقل الف كتاب. وفضلا عن هذا كله ماذا اذا كان جوابا جاء استجابة لسؤال . فكان كمن يقول جيناك يادكتور لقيناك محتاج دكتور.(لسؤال ابوخالد عن العقد العيني)

 

وللاسف عند مراجعه بعض مشاركاتك وجدنا عكس هذا تماما

منها

المشاركة

http://www.mohamoon.com/montada/messagedetails.asp?p_messageid=626

 

 

وحتى لا يكون هناك مصادره في حرية ما يراه احمد افضل يراه محمد اسوء .. انت تقر هذا الحق ، ولكن في مشاركتك هذه تفرض على كل مشارك ان يكتب وفق رغبه شخص ما ويترك ما يراه هو افضل ، وقد يراه غيره اسواء

ونرى مشاركة اخرى لك تقر بحرية التعبير

 

http://www.mohamoon.com/montada/messagedetails.asp?p_messageid=729

 

ان حق التعبير من أجل الحقوق التي يجب على المحامي الالمام بجميع جوانبه

وحرية التعبير عن ما يراه اى زميل حق له لا نقبل مصادر هذا الحق

وللحديث بقيه ... ودمتم

 


  riwsh    عدد المشاركات   >>  4              التاريخ   >>  7/1/2004



نتمنى الا نصادر حقوق الاخرين

ان انكار البعض هذا الحق كموضوع من صميم القانون لا يعبر الا عن ضحالة قانونية وخلط في المفاهيم وعيب في التكييف وجهالة مقصودة .

ودمتم


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 3004 / عدد الاعضاء 62