مــــــــــــــرحبا د. نايف الشريف
اتمنى ان لا تعتبر الرد الاتي رغبة في تمديد اجازتك. وان كنت اعرف انك كاستاذ اكاديمي مشغول خصوصا ايام الاختبارات.
مرحبا بك وبتعليق على الفتوى ومرحبا تعليق
واذا لم يعلق اساتذة الجامعات على فتوى هيئة كبار العلماء فمن يعلق؟؟
ياشيخ علق ومن يرك ويقول لا؟؟ وهل هي قدسية؟؟
بالتأكيد ليست قدسية,, ولكن الرد عليها ليس بتلك السهولة. فهي محكمة / بضم الميم الاولى/ وشائكة.
في من يرى ان لدية القدرة في الرد عليها يجب ان يكون لديه جلد وعصامية وترسانة علم وفقه واصوله
واليك استاذي تبيان ما استعصى على فهمك .
وقبل ذلك يطيب لي ان اؤكد ان الفتوى واضحة ولا تحتاج الى تفسير .
تقول
1- لم افهم المقصود بعبارة '...لا يجوز للمسلم أن يدرس الفلسفة والقوانين الوضعية ونحوهما إذا كان لا يقوى على تمييز حقها من باطلها خشية الفتنة والانحراف عن الصراط المستقيم'. هل تعلم القوانين الوضعية يؤدي إلى الفتنة و الانحراف؟؟؟
واقول
لم تقل الفتوى ان تعلم القوانين يؤدي الى الفتنه والانحراف بالضرورة ,, ولكن قالت عدم الجواز لمن لا يقدر على التمييز ومن ثم الوقوع في الفتنة والانحراف والمثال واضح في مقال 'تقنين العقوبات الشرعية: الذي نشره الاستاذ المعاون القضائي لد. حسين عبد علي/ http://www.iraqcp.org/295thakafa/malff1.htm#_ftn1 / فالفتوى لم تحرم تعلم القانون بل حرمت على من لايأمن على نفسه الفتنة, فالمحرم هو كل مايوقع بالفتنة.
ثم لاحظ اخي الكريم ان المقصود هو القوانين الوضعية التي يتمثل فيها قوله تعالى ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون,,, وقوله : ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون,,, وقوله : ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون)
ان دراسة هذه الانظمة التي تدخل في حكم الاية // ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون// من اجل تطبيقها والذب عن مخالفتها وتحصيل الحقوق التي تحميها والاسترزاق والتكسب من ذلك هو المقصود.
وحيث القوانين والفلسفة ونحوهما ليست قران لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد, اي فيها باطل,,, فان عدم التمييز بين الحق والباطل هو علة الحكم.
فالفتوى جزاك الله خير محكمة مقيدة بعدة شروط:
اولا قالت لتطبيقها
وثانيا قالت مادامت مخالفة لشرع الله
وثالثا قالت حصرت ذلك فيمن لا يستطيع او إذا كان لا يقوى على تمييز حقها من باطلها
ورابعا اتت بالعلة .. خشية الفتنة والانحراف عن الصراط المستقيم
تقول
ايضاً, هل المقصود وجوب توافر شروط الاجتهاد لدراسة القوانين الوضعية!!!!.
لا لم تقل الفتوى ذلك ولكن ما المانع
تقول
هذا يبدو واضح من سياق الفتوى حيث تم النص على أن تعلم القوانين الوضعية 'لا يجوز' إلا لمن يقوى على فهمها 'بعد دراسة الكتاب والسنة'....' بل يكون لمن تأهل من الخواص, ليقوموا بواجبهم الإسلامي من نصرة الحق و دحض الباطل'...أليست عبارة 'بل لمن تأهل من الخواص' تعني لزوم توفر شروط الاجتهاد في الراغب تعلم القوانين الوضعية....
واقول نعم اذا كانت محرمة دراستها لغرض تطبيقها حسب الشروط اعلاه وفيها باطل ومعارضة لشرع الله ومن ثم لم يبقى الا دراستها لغرض تجلية باطلها وحقيقة مخالفتها للشرع. وبالضرورة لن يتمكن من ذلك الا اهل الشريعة وخريجي كليات الشريعة او من في مستواهم. لان الغرض // ليميز خبيثها من طيبها ، وليحق الحق ويبطل الباطل.
تقول
أي أن الشرعيين (خريجي كليات الشريعة) هم الأشخاص المؤهلين لدراسة القوانين الوضعية
اقول نعم كما سلف بيانه ومن لها غيرهم
تقول
أما القانونين فلا يجوز لهم دراسة القوانين الوضعية لأنهم لا يستطيعون تمييز الحق من الباطل.
اقول لا فالقانوني قيد يكون كذلك وقد لايكون, اما تمييز الحق من الباطل وفق احكام الشريعة الاسلامية او وفق قانون زمبابوي او وفق شريعة الغاب فلا يجيده الا من تبحر بتلك الاحكام, سواء الشريعة الاسلامية او غيرها ومن ثم فلا مناسبة لكلامك هنا.
تقول
مانراه هو العكس, فخريجي كليات الشريعة (مع كامل الاحترام والتقدير لهم) نجدهم غير قادرين على دراسة القوانين الوضعية ويجدون الكثير من المشاكل في دراسة و استيعاب العلوم القانونية.
واقول
اولا لقد لتضح انه جانبك الصواب من واقع العرض اعلاه وان المقصود هو مقارنة التشريع الوضعي مع احكام ومقاصد وعلل الاحكام الشرعية. وهذا لن يتسنى بالتأكيد لرجل لا يجيد قرأت التحيات؟ ولو كان انيرت .
وثانيا معظم خريجي كلية الشريعة يدينون بالفضل العظيم الذي الذي ساهمت به العلوم الشرعية باستيعاب وتفقه النصوص القانونية وما نهلنا منها لا من حيث الفقه ولا من حيث اصول الفقه ولا اللغة العربية ايضا. ومعظم من يسيطر على هذا المنتدى هم خريجوا عطية الله كلية الشريعة. ولنا في بندر نهار (فوزي) كل اسوة . وكلنا اسف على غيابه.
تقول
أرى أن الهدف من الفتوى هو التحذير من دراسة القوانين الوضعية لكني أرى أن هناك تناقضاً في حيثيات الفتوى, فنجد مثلاً أن الفتوى تريد إعطاء انطباعاً بأن القوانين الوضعية كلها شر و خبث لكنها تتناقض مع نفسها حين تذكر أن بهذه القوانين إيجابيات...... ' ويجوز لمن يهضمها ويقوى على فهمها بعد دراسة الكتاب والسنة، ليميز خبيثها من طيبها ، وليحق الحق ويبطل الباطل.'
اقول التناقض وسوء الفهم ليس موجودا الا عندك يا استاذ.
فالفتوى لا تريد إعطاء انطباعاً بأن القوانين الوضعية كلها شر و خبث بل حصرت ذلك فيما يخالف الشرع قالت: (مادامت مخالفة لشرع الله)
والفتوى لم تتناقض مع نفسها ولم تذكر أن بهذه القوانين اي إيجابيات.
واستدلالك يدل على عدم فهمك حيث ليميز خبيثها من طيبها لاتعني في المفهوم الدلالي الا اثبات وجود الباطل في نفس الاناء الذي يقدم به الطيب والسم في نفس كاس العسل. والباطل هنا ليس الخطأ والشذوذ القابل للتصحيح وانما المخالفة الصريحة والمقصودة بتشريع مايخالف الشرع زهدا بالشرع ورغبة في غيره.
تقول
السؤال لماذا كل هذا الهجوم على القوانين الوضعية وما هو الخبث الذي تحتويه هذه القوانين كي لا نعلمها ابناؤنا...
واقول
هل عرفت ايها الاستاذ الخبث الان
هل تدرسون بجامعة الملك عبد العزيز مادة عن تفسير النص؟؟؟
تقول
.ألا تعد مثل هذه الفتوى تكريساً للانغلاق الفكري الذي أرى أننا بدأنا ندفع ثمنه الآن....توجه مطلق في الفكر وتكريس لمبدأ الإرهاب الفكري والتكفيري.
واقول
هل عرفت الان اين الانغلاق الفكري واين يقع واين يتجذر ومن ينبته ؟؟؟ واين مستوى الاستدلال..وان كلمة ارهاب فكري يرددها كل من .. وكل يستخدمها في غير موضوعها.
5- كنت أتمنى من أصحاب الفضيلة المشايخ ذكر مساوئ/خبائث القوانين الوضعية كي نتجنبها..
اقول لقد قالوا ولكن القراءة الانتقائية تعمي عن ذلك
واقولها مرة اخرى كل ما يخالف شرع الله خبائث فتجنبها يرحمك الله وقد نصت الفتوى مادامت مخالفة لشرع الله..
تقول
أختم, ينبغي علينا الانفتاح على الآخر والاستفادة من النظم القانونية طالما انها لا تتعارض مع ثوابتنا.....قياساً على أن 'شرع من قبلنا شرع لنا ما لم يخالف شرعنا'.....و'من تعلم لغة قوم أمن مكرهم'....اؤكد مرة أخرى, يجب أن ننطلق و ننصهر في العالم بشرط الحفاظ على الثوابت.
واقول انفتح على الاخر الى الاخر وانصهر على راحتك. بس لا يجعلك هذا الانفتاح تتهم الفتوى بأنها '(تكريساً للانغلاق الفكري الذي أرى أننا بدأنا ندفع ثمنه الآن....توجه مطلق في الفكر وتكريس لمبدأ الإرهاب الفكري والتكفيري')
طبت في خير
وعودا حميدا واجازة اخرى سعيدة نمنحها لك.
ملحوظة
الاستاذ شناني
عذرا فانا مشغول الان جدا, ولكني لم اصدق نفسي وفرحتي بعودة الدكتور نايف الشريف فوودت تقبيل الاقلام وتحيته بالقدوم.
ثم هذا انت عرفت كل شيء ومن ثم آن لنا ان نتعامل مع المنتدى بشيء من الهجر الاختياري هجر الحبيب لحبيبه.
ولي انشاء الله دردشات قادمة ولكنه الزمن والوقت ايضا.
ابن الادلــــــــــ/×
|