اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
محمدهاشم
التاريخ
11/25/2006 4:44:01 AM
  سؤال فى ازمة الحجاب      

فى اطار الازمة الحالية حول تصريحات وزير الثقافة التى قام فيها بالاساءة للحجاب وعلماء الدين الاسلامى حدث ما يمكن ان نطلق عليه تنازع الحقوق بمعنى هنك راى يرى ان ما اتاه الوزير يدخل ضمن حرية الراى والتعبير ولا يمثل اى اهانه وان هذا هو راية الشخصى وفى المقابل ان اليقين الذى لا يقبل الشك وهو ما استقر علية قضاء  المحكمة الادارية والادارية العليا على ان حرية ارتداء الملابس سواء كانت حجاب ام نقاب هى احد اهم مظاهر الحرية الشخصية التى لا يجوز المساس بها او تقيدها باى قيد والسؤال الى السادة الزملاء اى الحقين يعلو على الاخر او ايها له الاولوية فى الحماية  حرية الراى والتعبير ام الحرية الشخصية وما هو الفيصل او الحد الفاصل بين حرية الراى وبين الاهانة لمعتقدات الغير وهل ما اتاه الوزير فعلا يدخل فى مجال حرية الراى والتعبير ام تعداه الى الاساءة الى  معتقدات المسلمين لان الحجاب احد اهم احكام الشريعة الاسلامية


  عاشق الحرية    عدد المشاركات   >>  692              التاريخ   >>  25/11/2006



الاخ الفاضل

السلام عليكم ورحمة الله

لقد سالت   وفي سطر اخر ضمنت الاجابه علي السؤال.

حرية الفكر والابداع والراى هي اساس الحياة لكن هناك اشياء لا يمكن للعقل او الفكر او حرية التعبير ان نتناولها - ماينص عليه كتاب الله فنحن ملزمون به - نحن دولة اسلامية  وليست علمانية - ان كانت حريةالفكر والراى في مسائل اقتصادية او سياسية او اجتماعية  فاهلا بحرية الفكر والراى - اما تناول الاسلام وثوابته - فلا والف لا - ومعروف القاعدة الفقهية التي لا تقول لا اجتهاد مع النص

عاشق الحرية



  جاسم1    عدد المشاركات   >>  0              التاريخ   >>  25/11/2006



حوار عقلانى او يبدو ذلك

السؤال ماهو النص القرآنى الذى فرض الحجاب ، ليس هناك في القرآن الحجاب بمفهوم الملبس مارورد في القرآن الحجاب بمعنى الساتر التام اى مايشبة احتباس المرأة لكن لفظ الحجاب في القرأن ليس هو المرادف للحجاب كملبس

مودتى وتقدير



  الوسط    عدد المشاركات   >>  10              التاريخ   >>  25/11/2006



الساده الاساتذه الافاضل ان الحريه هى اصل من الاصول التى يجب ان نحافظ عليها بل ونناضل من اجلها وتلك الحريه لايعرفها هذا الوزير ونظامه الذى كمم الافواه وقمع الحريات واعتدى على ابسط حقوقنا وهو حق الحياه والعيش عيشه كريمه فالمصريون يموتون كل يوم بشتى الطرق على يد هذا النظام ولادية لنا00 ولكن حرية الرأى لاتتعدى ولاتتحول لتكون هدما لثوابت الامه فمعتقداتنا  وقيمنا وديننا هى من الثوابت التى لايحق لاحد المساس بهاوبخاصة من ينتمى لهذا الدين او بالاحرى من يزعم الانتماء اليه لاننى قد اتقبل نقد لمعتقدى ممن لايؤمن به ويعلن ذلك صراحة اما من يزعم الانتماء لهذا الدين ويريد ان يهدم ثوابته  او يسب هذا المعتقد هنا يرتكب جرما يعاقب عليه القانون وتجرمه الشريعه قد لانطالب سيادته بالزام اهل بيته ان كان له اهل باءجبارهن على الحجاب ولكن ليس مسموحا له ان ينكر معلوم من الدين بالضروره والا فقد حق عليه حكم من ينكر معلوم من الدين بالضروره وفيها يكون الحكم ليس لنا ولكن لعلماء الدين والمفتى وشيخ الازهر وهناك فارق كبير بين من لاتلتزم بالحجاب ومن تنكر الحجاب فهما لايستويان000 عاطف عواد المحامى



  محمد ابواليزيد    عدد المشاركات   >>  623              التاريخ   >>  25/11/2006



 الأخ الأستاذ / جاسم 1

تحية طيبة

نأمل أن ننجز في هذا الموضوع حوارا عقلانيا بكل ما تعنيه الكلمة من معنى فلا نبدأ حوار ونراك تنصرف عنا كما حدث في موضوع سابق

عموما .. يسعدني التحاور معك سيدي كشخصية مستنيرة مهما كانت شقة الخلاف ومهما تباين المتبنى والمعتقد ،  ولتسمح لي سيدي العزيز أن يكون الفصل بيننا هو تفسير هذه الآية الكريمة من سورة النور

وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) آية 31

 حيث في هذه الآية الكريمة نجد قوله تعالى  (وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ)

ولا شك أننا متفقان في أن (خُمُرِهِنَّ) هنا هي جمع خمار ..

 فهل تتفق معي في انه لا محل لوضع الخمار إلا على الرأس؟

وإذا اتفقنا سيدي  بأن (جُيُوبِهِنَّ) وهي جمع (جيب) وأن موضع الجيب في جلباب المرأة كان في المنطقة الواقعة بين الرقبة والصدر أو بمحاذاة الصدر.

وإذا اتفقنا أن الخمار هو الشيء الذي يوضع على الرأس لحمايتها من قيظ  الصيف وبرد الشتاء  يقابله  (الشماغ أو الغترة عند أهل الخليج والحطة عند أهل الشام ) عند الرجال

وإذا كان من المعلوم أن  للشماغ أوضاع عده عند الرجال  كبنت البكار والكوبرا والرسمي ونصف الرسمي وغير هذا من أوضاع  لا جناح على الرجال في استعمالها على سند أن منطقة الصدر عنده  ليست بعورة كما هو الحال عند المرأة  وعلى اعتبار آخر هو انه يستوجب في تصميم جلباب المرأة عمل استدارة أعلى منطقة الصدر أو فتحة في الجلباب لتسهيل عملية إرضاع الصغار . فلا يجوز أن يكون الحال هكذا وخمار المرأة الذي يتوجب أن يسدل ليغطي تماما منطقة العورة التي يمكن أن تظهر بحكم الضرورة في صدرها.

وهنا سيدي العزيز

هل تختلف معي في أن ضرب الخمار على جيوب المرأة أو ليه أي ثنيه أو لفه حول الرقبة ليمر بمنطقة الجيوب أعلى الصدر أو بمحاذاته أن يكون موضع الخمار هو أعلى الرأس؟

في انتظار ردك

تقبل عظيم احترامي

محمد أبواليزيد - الاسكندرية

 

 

 

 

 


"خيبتنا في نخبتنا"


  heshamzn    عدد المشاركات   >>  33              التاريخ   >>  25/11/2006



هل تعلم اخى جاسم انى قرأت مقالة من قبل عن نساء تظاهرن فى اوربا للمطالبة بعدم استغلال انوثة المرأة وجمالها فى ترويج البيع والعمليات التجارية على ما اذكر انهم كانوا يحتجون على استخدام المرأة التى تتزين وتبدو جميلة كسلعة تروج لمجلة او لمنتج معين هل تعلم ان الحجاب هو الذى يحميها ويعطى لها كرامتها وشخصيتها بغض النظر عن انوثتها وجمالها

فعلا ان الحرية الحقيقية للمرأة فى حجابها وعدم النظر اليها كسلعة جميلة او منظر جميل فبالحجاب سيتم تقدير المرأة باشياء اخرى غير شكلها فعلا ان احكام الله تعالى ما جاءت الا لحماية الانسان والحفاظ على كرامته وحريته وليس فى هذا احتباس للمراة ابدا



  احمد سويد    عدد المشاركات   >>  260              التاريخ   >>  25/11/2006



بسم الله الرحمن الرحيم

السؤال ماهو النص القرآنى الذى فرض الحجاب ، ليس هناك في القرآن الحجاب بمفهوم الملبس مارورد في القرآن الحجاب بمعنى الساتر التام اى مايشبة احتباس المرأة لكن لفظ الحجاب في القرأن ليس هو المرادف للحجاب كملبس            إقتباس

فضيلة الشيخ / جاسم1

فى الحقيقة بدأ ينتابنى الشعور بالحسرة والندم كونى كنت السبب فى إشتراككم بهذا المنتدى الموقر

على كل حال لا تقلق فالجميع هنا يستطيع التعامل بحرفية تامة مع جميع الإتجاهات والمذاهب فى مناخ ديمقراطى قلما تجده  فى الواقع

من هذا المنطلق وقبل ان تترك لنا الإجابة على السؤال الذى طرحته والذى نكاد أن نجزم بأن بوش الإبن على علم بإجابته من واقع القرآن الكريم والهدى النبوى الشريف

نرى أنك قد جاوبت على تساؤلك بإجابه يتخللها التناقض واللاعقلانيه , ربما كان ذلك راجعا لعدم إلمامنا بمعنى إحتباس المرأة ... لذلك كلنا أمل فى أن تبين لنا معنى هذا الإحتباس تحديدا وهل له علاقة بظاهرة الإحتباس الحرارى  أم انها مجرد تشابه فى الإحتباسات  

تحياتى

أحمد سويد


أنت صديقي .  ولكن الحق أولى منك بالصداقة

ارسطو . . الأخلاق

 


  جاسم1    عدد المشاركات   >>  0              التاريخ   >>  26/11/2006



الاخ الكريم الاستاذ  ابو اليزيد

شكرا لك اولاً على روح الرد وعلى ردك الكلمة بالكلمة والحجة بالحجة واعتمادك على نصوص قرآنية واجدنى متفق تماماً مع ماقلت والحقيقة انا متفق تماماً  مع كل كلمة ذكرتها ولا اخفيك فإبنتاى التى رزقت بهما محجبتين والحمد لله 

الاستاذ  سويد

لقد سألت سؤالاً كان ينبغي ان ترد علية ولاتلجأ لعبارات تهكمية لايعرفها من يهتم بالبحث  انا لم اكفر ولم اخرج على النص او الفريضة قل ماقلت وراجعة اننى اتسائل ، وكثيرا مايتسائل الرجل فينا وهو يفكر اى وهو يبحث عن رد أو رأى ترجح قناعات وتبعد قناعات حتى يا اخى في ديننا الحنيف قاعدة تحض على التساؤل ناقل الكفر ليس بكافر ، كان عليك اخى ان تختلف معى ولكن كان عليك ان ترد  الحجة بالحجة والرأى بالرأى والمنطق بالمنطق لاترد بهذه الدرجة من السخرية والازداراء  ، يا اخى ادعو الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة قيلت للنبي صلي الله علية وسلم وهو يحارب الكفار الحكمة تعلم ماهى الحكمة والموعظة ليست اى موعظة ولكن الموعظة الحسنة  واذا كنت تتأسف لانك السبب لدخولى هذا المنتدى فإنى انسحب شاكراً لك



  جاسم1    عدد المشاركات   >>  0              التاريخ   >>  26/11/2006



اعتذر لكم اخوانى عن الاخطاء اللغوية نتيجة السرعة في الرد  اعتذار ارجو ان يكون مقبولاً ومغفوراً



  احمد سويد    عدد المشاركات   >>  260              التاريخ   >>  26/11/2006



بسم الله الرحمن الرحيم

الاستاذ / جاسم

تدعى سيدى بأنك طرحت سؤالا وكان ينبغى على أن ارد عليه , فبحثنا عن هذا التساؤل فوجدناك قد أجبت عليه ربما بنفس السطر مما ينفى عنه صفته كسؤال إستفهامى كما تدعى ويدخل بنا فى دائرة السؤال الإستنكارى وهو مالانقبله فى شأن ماهو معلوم من ديننا الحنيف بالضرورة , سيدى العزيز قلنا فى موضع اخر ان هناك من الأحكام ومبادىء الدين الإسلامى لا تقبل الإجتهاد ولا التأويل ومنها الحكم الشرعى الخاص بالحجاب بإعتبارة حكم قطعى الثبوت والدلالة بأدله من القرآن الكريم والسنه النبوية والإجماع , لذا يعد اى إجتهاد مخالف للنص باطل شرعا

ثم أن تساؤلكم فى هذه النقطة يوحى بإقتصاركم على إستنباط الأحكام والعبادات من القرآن الكريم فقط وهو مالا يصح لان مصادر التشريع الإسلامى متعددة على حسب درجاتها , وأعطيك مثالا بالنسبة للصلاة قال الله تعالى ( وأقيموا الصلاه ) فماذا عن لو إقتصرت على القرآن الكريم كمصدر منفرد للتشريع الإسلامى فكيف ستؤدى الصلاه إذن ....؟

لذا عليك بالرجوع لأحكام السنه النبوية لمعرفة كيفية الصلاه , لهذا جاء دفاعنا عن هذه النقطة وفقا للاحكام الشرعية الإسلامية الثابتة لسد أى ذريعة تخالف ماهو ثابت شرعا , وإلا وجدنا غدا من يدعى أن الصلاة ليست كما نصلى لأن القرآن الكريم لم نص عليها بهذه الكيفية

على كل حال عذرا أخى إذا تضايقت من ردى السابق وأتمنى ان أكون ما ذكرته قد أزال نقطة الخلاف بيننا , اما عن إنسحابك من المنتدى فأود بالإشارة إننى إخطأت فى هذه العبارة فتقبل إعتذارى عن هذا وكن دوما بيننا نفعنا الله بك ونفعك بنا

وتقبل خالص مودتى وتقديرى

أحمد سويد


أنت صديقي .  ولكن الحق أولى منك بالصداقة

ارسطو . . الأخلاق

 


  عاشق الحرية    عدد المشاركات   >>  692              التاريخ   >>  27/11/2006



اصبحت الفتيات التي تعمل في المحلات رغم حصولهن علي قدر عالي من التعليم - مثلهن مثل السلع التي تباع بداخله - اليس هذا قتل معنوى للفتاة التي بذلت الجهد وسهر الليالي في المذاكرة لتستيريح فاذ بها سلعه من اجل ترويج سلع اخرى !!!! اليس هذا نوع من انواع القتل المعنوى؟

جريمة يشارك فيها الاباء بقدر كبير من المسؤلية وهي مسؤلية اسرة وليست مسؤلية نظام في ان تخرج البيت بملابس كاسية عارية - ممتهنه اجمل مافي المرأة بدعوى الحرية , ومسايرة ومواكبة العصر والمسميات المستدثة التي اغرقنا بها الغرب لضرب القيم والعادات الدينيه الحميدة - فانساق اليها مل منساق!! الم يفكر الاباء بان هذا امتهان وقتل معنوى لبناته في عرض جسدها علي المارة في الشوارع دون ان يفهمها ماهي المرأة ومن تكون واى قدسية في الحفاظ علي مفاتن جسدها التي تخص شخص واحدومن حقة وهو الزوج.

هذه بعض السطور من مشاركة لي بعنوان  القتل المادى والقتل المعنوى - بتاريخ 20/5/2006

للعلم فان كانت النساء في اوربا تتظاهر  من اجل الحفاظ علي امتهان انوثتها وحقوقها - فاليس ادعي ذلك الي محافظة الاسر  المسلمه

لله الامر من قبل ومن بعد

عاشق الحرية



 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 1950 / عدد الاعضاء 62