اسم المستخدم: كلمة المرور: نسيت كلمة المرور



 

     
 
 
التاريخ
2/28/2003 10:30:00 AM
  الهاشمي بين مطرقة الفهم الخاطئ وسندان التعصب      

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
  2. الأخوة الأعضاء في منتدى المحامين العرب                   المحترمين
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
  4. في أطروحة السيدة فاطمة ربيع والتي أرادت فيها معرفة أراء الأعضاء في قانون الخلع المصري والتي اعتبرت أفضل مشاركة  في وقتها أدلوت بدلوي منبهاً لا حاكماً ناصحاً لا متهِماً مرشداً لا جلاداً فقد أوضحت لها بأنه لا يجوز أن نتقول بأن قانون الخلع وهو مستمدٌ من الشريعة الإسلامية بأنه قانون ظالم فإن هذا يخرجنا عن دائرة الدين الحنيف دين الرحمة والإنسانية ولا ينبغي لي ولا غيري أن نكفر هذا أو ذاك فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأحد أصحابه في غزوة أحد ( هلا شققت قلبه ) وهو مكمن الإيمان أي القلب ولكن لحمــــــــــــاية الدين من المستهزئين به فقد أفتى علماء الدين بأن من تقول على الله تعالى ( الذات الإلهية ) أو أحكام الشريعة الإسلامية والتي لا خلاف فيها بين علماء المسلمين ولو كان مازحاً فقد أفتوا بردته ووجوب استتابته ، وبعد أن ذكرتها بذلك قامت الدنيا ولم تقعد بين كائلاً السباب لي وبين  متعصبٍ لها وطالب البعض بإلغاء مشاركتي من أطروحتها بل أن البعض طالب بحذفي من المنتدى وعدم السماح لي بالمشاركة به مرة أخرى وقام السيد / موسى شناني الذي أحترم أطروحاته لأسلوبه الجميل في الطرح بصياغة قانونٍ للحوار ملزماً كل أعضاء المنتدى بالتقيد بما جاء فيه وأنا معه في ذلك ، فما اتهمت السيدة فاطمة ربيع بالردة ولكني بينتُ لها حكم قولها فيما لو طُبق فيها أحكام الإسلام .
  5. هـــــــــذا ما أحببت توضيحه حتى لا يتكرر ما حصل من تعصبٍ للبعض دون معرفة حقيقة الأمر ولو أنهم كلفو أنفسهم قليلاً وتدبروا في معنى كلماتي التي قلتها لما وصل الأمر إلى ما وصل إليه .
  6. أحمد بن عبد العزيز  الشهاري الهاشمي


  شناني    عدد المشاركات   >>  172              التاريخ   >>  28/2/2003



 

الأخ الشهاري المحترم

أولا : شكرا لك على التوضيح

ثانيا : أريد أن أردف أنا أيضا بتوضيح

نحن هنا في منتدى ، يجمع بين كل أطياف الفكر السياسي وكل ألوان الوعي الثقافي في الوطن العربي ، هناك محامون سلفيون ، أو إخوان مسلمون ، وهناك محامون اشتراكيون ، وهناك العلمانيون ، وهناك الشيوعيون ، وهناك الناصريون ، وهناك البعثيون ، وهناك الديمقراطيون وهناك المسيحيون ، وهناك وهناك وهناك

هناك من هو مع السلام ، وهناك من هو ضد السلام

هناك من هو مع ضرب العراق .. وهناك من هو ضد هذه الضربة

هناك من يفضل نار أميركا على جنة الأنظمة العربية

وهناك من يكره أميركا بحلوها ومرها

هناك من هو مع عمل المرأة في القضاء وغيره

وهناك من هو ضد المرأة في ذلك

هناك آراء وقناعات مختلفة في شتى المواضيع التي تطرح في المنتدى

ونحن نريد أن نسمع الجميع

من أقصى اليمين إلى أقصى اليسار

من حق الجميع أن يكون له رأي ، وأن يكون الحق في أن يعارض وينتقد ، ولكن بعيدا عن التفتيش في الضمائر والاتهامات الجزافية والتكفير

نريد أن نخرج من المرض الذي يعاني منه مجتمعنا العربي في سباته وركوده وانغلاقه ... نريد تكوين حالة خاصة .. نواة جديدة .. خطوة رائدة

نريد أن ننجح في أن نكون مثالا لعقلية جديدة تتفتح في دنيا العرب ، تستطيع إقامة حوار موضوعي وبناء وهادف ، وتستطيع أن تسمع للرأي الآخر بدون أن تفتي بإقصائه أو قتله ، طالما جاء هذا الرأي ضمن الأصول والقواعد الموضوعية

من حقك أن تقول رأيك وتعارض الجميع ، ولكن دون أن تتهم أحدا بالكفر

ولعلك تعلم أن بعض البلاد العربية دفعت أثمانا باهظة من دماء أبنائها وأمن بلدها لقاء ظاهرة التكفير التي بررت عمليات الاغتيال والتخريب والحرب الأهلية ، التي لا يستفيد منه سوى العدو المتربص بنا

كل ذلك ، كان بسبب غياب الروح الديمقراطية التي تقبل بالتعددية ، حيث الكل يريد فرض رأيه وحقيقته هو ، والتي قد لا تكون كذلك في نظر الرأي الآخر

وسماع الرأي الأخر والسماح به والإصغاء إليه ، هو منهج قرآني ومبدأ إسلامي وليس بدعة من عندي

فالله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز يحاور إبليس ، ويسمح له بالدفاع عن نفسه والإدلاء بحججه ( .. خلقتني من نار وخلقته من طين ..) بل إن الله تعالى  وتكريسا لهذا المبدأ ، ثبت تلك المحاورة في كتابه العزيز ، ولم يلغها

فإذا كان الله تعالى وفي القرآن الكريم اتسع صدره ( تعبير مجازي ) لتثبيت رأي إبليس اللعين ، فلم نحرم نحن من رأينا في مواجهة أناس قد لا يمتون إلى الله بأي صلة !!

ولماذا لا نحوز على مكانة الشيطان ... في حق الحوار !!

بقي أن أقول بأن مشكلة العقل العربي ، بأنه يحاور حتى ينتصر ويهزم محاوره متخيلا أنه في معركة حربية

فهو يدخل في الحوار من أجل أن يقنع خصمه برأيه بأي شكل من الأشكال ودون الالتفات إلى ما يبديه خصمه من حجج وبراهين

ودون أن يسمح لعقله بتنسم هواء جديد ورؤية جديدة

لذلك ، كان التكفير وسيلة لقطع الطريق على الحوار والتواصل ، فيكفي الاتهام بالكفر والمروق والردة ، حتى ينتصر أحد الطرفين ، ولكن يهزم الفكر أولا وآخرا

بالأمس قرأت دراسة عن الشاعر السوري أدونيس ( علي أحمد سعيد ) في صحيفة أخبار الأدب المصرية ، وتفاجأت أيما مفاجأة بعبقرية هذا الشاعر وفلسفته وثقافته وخطابه ،

وسبب مفاجأتي هو أن كل تصوري عن هذا الشاعر أنه رجل تغريبي يدعو إلى السلام مع إسرائيل ، وهذا ما سمعته من كثير من الأبواق الإعلامية الرسمية العربية ، ولذلك كان مضروبا على نتاجه الثقافي حصار شديد بعض الشيء

ولكن ها هي الفرصة أتاحت لي ، عن طريق الصدفة ، أن أقرأ هذا الرجل وأقرأ له وإذ الصورة تنقلب رأسا على عقب .. إنه رجل مثقف له نظرة خاصة لأسباب التخلف والانهزام العربي ... والتي يلقيها بالدرجة الأولى على السلاطين العرب ..

هذه كل الحكاية ... إنه ينتقد العقلية العربية وأسلوب الحكم العربي .. ورجال الدين المتحالفين مع السلطان في استبداده وبطشه .. هذه هي الحكاية

عندما تسمع الرأي الآخر وتطلع عليه .. قد تتغير الكثير من القناعات ..

هذا مجرد مثال ..

وعليك أن تخمن كم من الحجب مضروبة على عيوننا حتى لا نرى الحقيقة ، وكم نحن ممنوعون من ملامسة الحقيقة ، بحجج كثيرة وخدع كبيرة ، ومدى خطورة عملية غسل الدماغ والتدجين التي تعرض لها المواطن العربي خلال العصور

ولعلك تعلم أن مصطلح ' مواطن عربي ' هو مصطلح مجازي ليس له وجود في الواقع ، لأن المواطن ، في الدولة القانونية الوطنية ، له شروط وحقوق ، أما مواطننا العربي فهو أقرب إلى الماعز منه إلى الإنسان الكامل الناطق العاقل !!

ونحن هنا في هذا المنتدى يا أخ شهاري هربنا من الجلادين في الواقع ... فلا نرغب في أن يظهروا لنا على الشاشة أيضا ، يعني حرام يكون للمواطن العربي فسحة من الحرية ... ولو افتراضية ؟!!

 وفي الختام : أشكر لك توضيحك واهتمامك ، وهذا يدل على ما تتمتعون به من خلاق رفيعة تسمو فوق المهاترات الكلامية

وكلي ثقة بأننا سنسمو في حوارنا وتواصلنا رغم الاختلاف والتناقض أيضا ، ولا عيب في ذلك إطلاقا ، فرأيي خطأ يحتمل الصواب ورأي غيري صواب يحتمل الخطأ

وأتمنى ألا نجد في المنتدى من يمثل السلطان في نزعة النفي والإقصاء واغتيال العقل والرأي الآخر

وتقبل تحياتي

   

 

 


  شناني    عدد المشاركات   >>  172              التاريخ   >>  28/2/2003



الأخ الهاشمي

على فكرة

سمعنا عن اغتيال محام يمني مشهور

يمكن اسمه : أسامة العمر أو عبد الله العمر

ويقال أن قتله كان بسبب فتوى بتكفيره

فهل هذا صحيح

ويقال أيضا أن هذا المحامي عرف عنه دفاعه عن الحريات العامة وحقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير

وكالعادة

يعني وضع رقبته حيث يلتقي السيفان

سيف السلطان وسيف رجل الدين

وباعتبارك من أبناء اليمن العزيز

نرجو أن توضح لنا الصورة

وشكرا لك سلفا


  الوسيط    عدد المشاركات   >>  33              التاريخ   >>  28/2/2003



 

الأخ الزميل أحمد الشهاري

أنت كمن يتقدم إلى المحكمه بدعوى جديده يقدم فيها دعوى هي رد على دعوى قائمه بالفعل ولا تزال منظوره وعندها لن يكون رد من كانوا في ( خصومه معك ) سوى طلب ضم هذه الدعوى أو الإجابه إلى تلك التي لا تزال محل نظر .

وعلى هذا الأساس فإن ما تقدمت به من رد على موضوع سابق لا يمكن فهمه من الأعضاء الجدد الذين نرى أسماءهم الجديده كل يوم بسبب فصل الموضوع عن سياقه ، وكان من الاولى وضع هذا الرد الجيد في آخر ذالك الموضع حتى يمكن قرءة  ر دك على من هاجموك ،ويمكنك ذالك في أي وقت وعندها سنرى مرافعات حامية الوطيس ، حيث لا أعتقد ان قصدك من فصل الموضوع هو التهرب من الرد بعد أن قدمت هذا الرد الجيدالذي يفقد قيمته بفصله عن سابقه خاصه أنه مؤسس على تلك الدعوى والإجابه .

 

إذا تم نقل الموضوع فأتمنى من الزميل موسى نقل مداخلته الرائعه لتكون ضمن ذالك الموضوع وهناك سيكون ردي ... شكرا للجميع


  سنهوريات    عدد المشاركات   >>  28              التاريخ   >>  1/3/2003



 

من اعظم مميزات التعليم العربي وقيمة قيمة غرس التخلف

ومن اعظم نجاحاتنا القدرة غير المتناهية في قلب الموازين

وقد قيل في تاريخنا وتراثنا المجيد // سبقتني بدائها

الاخ الشهاري

عليك ان تحمد ربك. وقبل يديك ان صاحب الشأن او حتى مشرفي المنتدى لم يعرو ترهاتك وصلفك  وتخلفك المقيت اي اهتمام او مايستحق. مما شجعك على التمادي وشجع البعض ومنهم انا على التوقف. ومن ثم فانا اعتبر نفسي معفى . انني اقول تخلفك المقيت وبكل ثقة ذلك انك تعديت اسلوب الحوار الى اطلاق الاحكام. ومن نكد الدنيا ان ان تكابر ولا تطلب العفو بل تدعي ان الاخرين هم  المخطئون بالرد عليك بالرغم ان ما قلت لاريد اي تفسير ولا يمكن تأويله حيث قلت كما فعلت السيدة فاطمة ولو طبق عليها شرع الله لكلامها هذا فيجب استتابتها وقتلها حداً للردة

الغريب انك  كما الكثيرين تتمسكن وتدعي الظلم وتتهم الاخرين بالتعصب الهاشمي بين مطرقة الفهم الخاطئ وسندان التعصب

والغريب اكثر انك تفتقر الى ابسط مبادىء الحوار وهي معرفة موضوع النقاش وماهيته وسببه واطرافة.

وبعيدا عن عدم تفريقك بين الفسخ والخلع وحصر الفسخ للزوجة ومن يخلع من فان نسبة طرح الموضوع الى الاخت فاضلة ينم على هوجائية كبيرة ولن تدركها لان اهم ماعندك ان تهذي بمالاتدري ولا الومك كثيرا فلست الوحيد.

لا اريد ان اقول اكثر من ذلك لا انني لا اريد ان اكون اكثر تشددا من صاحب الحق الاصلي ولا اكثر من مشرفي المنتدى ولا اريد ان اقول لما ذا لم تكن ناصحا بل متهما وحاكما وجلادا. ولا اريد ان ابين ان تذكير الاستاذ شناني بقواعد الحوار هو لك وليس لاحد غيرك وما دمت لم تفهم حتى الان فالمصيبة عظيمة.

احب ان اؤكد انك لم تتهم الاخت فاطمة بالردة فحسب بل حكمت عليها حكما وطالبت باستتابتها وقتلها حدا.... ومن الافضل ان تتراجع وتعتذر وليس ان تنكر.

  اخيرا انظر معي في قولك :هـــــــــذا ما أحببت توضيحه حتى لا يتكرر ما حصل من 1//تعصبٍ للبعض 2//دون معرفة حقيقة الأمر ولو أنهم 3//كلفو أنفسهم قليلاً وتدبروا في معنى كلماتي التي قلتها لما وصل الأمر إلى ما وصل إليه

؟؟؟؟ اجزم انك لا تعي ماتقول

ولم تكن لتجرأ على هذا القول لو دعم الاخ رضاء

في النهاية اقول احمد ربك

 بن  الادلـــــــــــــم


  سنهوريات    عدد المشاركات   >>  28              التاريخ   >>  1/3/2003



الاخ الاستاذ القدير الوسيط

عفوا ارجوه منك كثيرا فلم انتبه الى مداخلتك, ولكني اقول ان هذا من عيوب المنتدى التي يجب تلافيها. يجب ان يكون للاشراف على هذا المنتدى دور اداري وتنظيمي اكثر حضورا. وان كان وضع المتفرج ارحم كثيرا من التحكم المتزمت.


  الهاشمي    عدد المشاركات   >>  9              التاريخ   >>  1/3/2003



بسم الله الرحمن الرحيم

الأخ / موسى شناني                                                            المحترم

الأخ / عبد الرحيم الأدلم                                                       المحترم

الأخوة أعضاء المنتدى                                                     المحترمين

السلام عليكم ورحمة الله  وبركاته

أشكر الأخ موسى الشناني على تفاعله مع ما طرحته وكذا كل من ساهم في النقاش سلباً أم إيجاباً وأقول للأخ ابن الأدلم كل إناءٍ ينضح بما فيه وجزاك الله خيراً وعلى كلٍ ففي كلام الأخ الشناني ما يغني عن الكلام .

أذكر في أول مشاركةٍ لي في هذا المنتدى تحت عنوان ( تعقيباً على موضوع الطفل للفراش وللعاهر الحجر ) قال السيد موسى بأن كلٍ منا يتكلم حسب الوسط الذي يعيش فيه وأنا أعيش في وسط أيماني متمسك بدينه والقانون المطبق لدينا في اليمن مستمد من الشريعة الإسلامية أي قام علماء اليمن ومحاموها بتقنيين الشريعة في جميع مجالات القانون المدني والشخصي والعقوبات و ..... أما ما قاله الأخ / ابن الأدلم وكيله السباب لي فذلك لابتعاد الأخوة المحامين في مصر عن الشريعة الإسلامية السمحاء فالقانون المطبق لديهم هو القانون المصري المأخوذ من القانون الفرنسي أي قانون وضعي وأصبح من الغريب عليهم أن تكون هناك مادة قانونية مأخوذة من الشريعة الإسلامية ولعل ما هو مرسوم في أذهانهم عن الأخوة المسلمين الذي لا أدعي إنتمائي لهم من أنهم أناس أرهابيون قتله جعل الناس تنفر منهم دون أن تناقش فكرتهم التي لا أعرف عنها الكثير وعلى كل فالرأي لا علاج له إن كان فاسداً إلا بالرأي والمناقشة  لا برسم فكرة يسير عليها الآخرون دون تفكير وإنما برسم خطوطٍ حمراء حول موضوع ما ممنوعٌ تجاوزها وهو ما عليه معظم الناس في الوطن العربي الكبير والحمد لله تعالى فإنا في اليمن لم تمر علينا فترة من الزمن مُنع أهلها من إبداء الرأي والتصريح به على مر العصور فمشهورٌ أن اليمني لا يرضى بالخنوع ومن المعروف أن اليمن غير مستقرٍ سياسياً وذلك بسبب عدم القبول بالخنوع والخضوع للسلطان فلكلٍ رأيه ولا يقبل برأيٍ آخرٍ ما يُبنى على قاعدة الإقناع .

الأخ / موسى أما عن قضية قتل المحامي فلا أخفي عنك بأن لا أعرف عنها أكثر مما تعرف وأعدك بأني سوف أحاول جمع ما استطيع جمعه من معلومات حول هذا الموضوع وأرسله إليك إما عبر هذا المتدى الذي أسعد بالإنتماء إليه أو عبر رسالةٍ خاصةٍ .


  سنهوريات    عدد المشاركات   >>  28              التاريخ   >>  1/3/2003



 

واو واووووو

فكرا قليلا

ثم رد على الملاحظات ثم اصدر احكاما جديد رعاك الله

لا تجرحيني جرحك العام ماطاب داوي جروح العام ثم اجرحيني

مازلات تهرف بمالاتعرف ومازلت تصدر احكاما جزافا.

((فذلك لابتعاد الأخوة المحامين في مصر عن الشريعة الإسلامية))؟؟؟ اعرف مليون بالمائة انك لا تعرف ماتقول.

لاتصم اي انسان وصم ديني

لاتطلق احكام جماعية مثل الاخوة المحامين في مصر

لا تتعرض لمحامي مصر

لا تصارع من لا تعرف

لاتناطح ناقش

 نرجع للب الموضوع لم تناقش قولك ولم تعتذر يالبيب

قلت كما فعلت السيدة فاطمة ولو طبق عليها شرع الله لكلامها هذا فيجب استتابتها وقتلها حداً للردة

بن الادلــــــــــــــــــــــم


  الهاشمي    عدد المشاركات   >>  9              التاريخ   >>  1/3/2003



الأخ / ابن الأدلم                                                                     الحترم

السلام عليك ورحمة الله وبركاته

كنت اعتقد أن أهل مصر أناس ذو خلقٍ رفيع لكنك بكلامك هذا وذاك تجعل هذه الفكرة الجميلة تنقرض من مخيلتي عن أهل مصر أرض الكنانة ولكني  لن أقول لك هذا الفرس وهذا الميدان لأجاريك في تراهات لا طائل منها ولكن أقول لك ما هكذا يا سعد ترد الإبل فعِ ما أكتب ثم تكلم وإلا فأسكت فالصمت لك أجمل من تقولٍ بغير معنى غير .... كأنك قد نصّبت نفسك محامٍ عمن هي صاحبة الحق في الكلام لا أنت فاعرف نفسك عافاك الله .


  سنهوريات    عدد المشاركات   >>  28              التاريخ   >>  1/3/2003



ترد الابل

تورد الابل

تصدر الصحيفة

بداية التعويذة

 يا اخي العزيز

وعليكم السلام ورحمة الله بركاته

يا اخي انا بنيت كلامي على دليل وقلت انك تحكم بالقتل وابرزت مايثبت كلامي. ولم ترد ولم تبين وجهة نظرك او دفاعك.

وقلت انك تهذي ممالاتدري ولا تعي وتهرف بمالا تعرف والدليل حكمك الظالم على مجتمع باكملة وجميع محامي مصر بمحاربة ماله علاقة بالاسلام هذا واحد والثاني لانهم مبتعدون عن الشريعة.

وقلت انا انك غبي ولا تفهم الفسخ ولا تريد ان تفهم لانك تقول أعطى الإسلام والقانون الحق للزوج في فراق الزوجة بالطلاق أو نحوه... كذلك أعطى للمرأة الحق .. وكلن بأساليب أخرى بالنظر الى اعتبار القوامة وغيره ..أعطى للمرأة الحق في الفسخ والخلع //  اعرف انك لا تفهم وهذا ليس عيبا في حد ذاته بل العيب عدم الدراية به واعرف انك لاتعرف مالفرق بين الاثنين. // وتقول فإن أبى أن يطلق حكم القاضي بما رآه الحكمان(!!!!)  من اين اتيت بذلك ومن قال لك ان لما يراه الحكمان اثر ملزم عند القاضي وماذا لو ان الحكمان لا يعرفان من الشريعة الا كما تعرف  فهل ينزل القاضي على مايراه الحكمان اذا كانوا على شاكاتك. من التفريق(!!!!) بعوض أو بغير عوض، ماهو التفريق هل طلاق ام تطليق ام فسخ ام انفساخ ام ابطال ام خلع؟؟؟ فإن لم يتفق الحكمان أو لم يوجدا وتعذرت العشرة بالمعروف بين الزوجين نظر القاضي في أمرهما وفسخ(!!!) متى يكون الفسخ ومالفرق بينه وبين الخلع؟؟؟ النكاح حسبما يراه شرعاً بعوض أو بغير عوض، ماهو العيب الذي اعترى العقد واستوجب الحكم بالفسخ؟؟؟ والأصل في ذلك الكتاب والسنة والأثر والمعنى.( ماهو هذا الاصل) اتقول على الله مالم ينزل به سلطانا//  والمرأه حره في طلب طلاقها ( من قال لك هذا) وما الفائدة بجعلة حقا للزوج ؟؟ اذا ما أصر الزوج على عدم الطلاق عندها يتدخل القاضي ويحكم بفسخ العقد . لماذا يفسخ؟؟؟ متى يتم فسخ عقد الزواج..؟؟؟ على عرفت الان انك لست جاهلا فقط بل غبي.  الا تستطيع ان تفرق بين الفسخ والخلع؟؟ متى يتم فسخ اي عقد؟؟؟ هل الفسخ جزاء ان نتيجة ام كلاهما. هل الفسخ يتم بناء على عيب يشوب العقد ابان نشوئه ام عيب يلحقه؟ ام ليس اي منهما ..؟؟ الحق بالدفع بعدم التنفيذ هل يترتب عليه فسخ جزتئي ام تقريري؟؟ وهل هو سلطة تقديرية ام الزامي؟؟ وهل يمكن تصوره بعقد الزواج وهل يمكن ان يكون في عقد ملزم لجانب واحد.

يا اخي الكريم تعبتنا معك

صار وقتي اليوم للرد عليك

يجب ان ترد على اتهامك للبعض بالردة

يجب ان تجيب على تساؤلات هذه المداخلة

يجب ان تؤمن ايمان كامل انك جاهل وتريد ان تتعلم وتتلمذ على يد احد تلامذتي وليكن المعاون القضائي

بالرغم ان غبائك لا يرجى برؤه ولا امل فيك.

بقي اليمنيون والمصريون

لاتقلبها عنصرية مقيتة. فنحن نحب ونعز اليمنيون اكثر مما نعز انفسنا. ونقدر رايك في من تحب. على الاقل عبرت عن نفسك بشجاعة وانكشفت ذاتك

والمرأه حره في طلب طلاقها

فإذا ما أصر الزوج على عدم الطلاق عندها يتدخل القاضي ويحكم بفسخ العقد .

وفي النهاية هذا نحن الفرس والميدان

واركض برجلك

و اصمد ان استطعت الى ذلك سبيلا

وتذهب لمن يكتب لك الخ المهازل

وسرعان ما يذوب جبل الملح يرد الطاووس ذيله

 

 

هل اكتشفت انك لا تفهم الخلع الان..؟

هل اكتشفت انك لا تفهم الفسخ الان..؟

بن الادلم

اهداء وتقاسيم

 تبغى وردة من وين اجيب لك وردة

تبغى سكر من ويم اجيب لك سكر

عاوز منقا من وين اجيب لك منقا

 

 

 تبغى ياسمينة من وين اجيب لك ياسمينة

تبغى فلافل من ويم اجيب لك طعمية

عاوز منقا من وين اجيب لك منقا

 


  الهاشمي    عدد المشاركات   >>  9              التاريخ   >>  1/3/2003



بسم الله الرحمن الرحيم

ما ضر بحرٌ هادرٌ ........ لو رمى فيه طفلٌ بحجر

ابدء نقاشي لك يا ابن الأدلم السنهوري بهذا البيت فما ضر القمر لو رأه الكلب وفتح فاه بنباحه لا أريد أن أجاريك بألفاظك التي يترفع عنها من كان في القانون صلة ولكي أبين لك معنى الفرق بين الفسخ والعقد فالفسخ يا عزيزي حقٌ قد كفله الشارع تبارك وتعالى لكلا الزوجين إن طرء على عقد النكاح ما يعيبه كمرض مزمنٍ لا يرجى برؤه كالبرص أو العمى أو ما شابه أو أن أحد الزوجين قد أخفى عيباً على الآخر حال العقد لو عرفه لما كان هناك عقد أو خيفة الوقوع في العنت عند مهاجرة الرجل لزوجته دون نشوزها أو عدم النفقة أو ردة أحد الزوجين أو للكراهية بسبب كشرب الخمر ونحوه وعند فسخ العقد بحكمٍ من القاضي لا يعتبر طلقة وللزوج أن يراجع الزوجة إن قبلت به مرة أخرى وله كامل الطلقات التي كفلها له الشارع ثلاث طلقات - إمساكٌ بمعروفٍ أو تفريقٌ بإحسانٍ - أما الخلع يا عزيزي فهو حقٌ مكفولٌ للمرأة عندما تجد أنها تضيق صدراً بهذا الزوج ولا مجال لديها بطلب الفسخ فتلجأ إلى طلب المخالعة وعليها أن ترد للزوج ما دفعه لها إلا ما أكلته النار فهي غير محاسبةٍ عليه بينما في الفسخ لا تكلف شيئاً من ذلك كله ، هذا ما طلبت توضيحه عن ماهية الفسخ والخلع والفرق بينهما بإيجازٍ بينٍ وإن شئت المزيد رجعت إلى كتب الفقه .عفاك الله وهداك وشكراً على نصيحتك بأن اتتلمذ على يد المعاون القضائي فطلب العلم من المهد إلى اللحد ولا يستطيع المرء مهما توسعت مداركه أن يجمع العلم كله فالكمال من صفات الله وحده .

أرجو أن يكون كلامي واضحًا شافياً  جامعاً مانعاً ، وما أطلبه منك هو أن تحي هذا المنتدى بمناقشاتٍ تفيد القارئ بدلاً من جدالٍ عقيمٍ لا فائدة ترجى منه فقد قيل في الأثر عن الإمام الأوزاعي أن الله إذا أراد هلاك قومٍ منحهم الجدل ومنعهم العمل ، هداك الله وأنار بصيرتك .

والسلام


 
 

 

الانتقال السريع           

 

  الموجودون الآن ...
  عدد الزوار 2992 / عدد الاعضاء 62